راشد عياش الــزعـــيــــم
عدد المشاركات : 2631 العمر : 30 المكان : في عالم غريب مزاجك : رايق هادئ حنون عاطفي قوتك : 61140 السمعة : 8 تاريخ الانتماء : 31/07/2008
| موضوع: حصرياً على منتدانا كيفية تعليم الطلاب للإعراب ملف بوربوينت جميل جدا جدا 09.04.10 6:39 | |
| نظرا لطلب الأخوة عن كيفية الإعراب وهل هناك طرق مساعدة لذلك ؟ أحببت أن أنقل لكم هذه المعلومات وكذلك ملف مرفق لكيفية الإعراب . أنقل لكم الملف الرائع , ويساعدكم على تعلم كيفية الإعراب الصحيح.
لتحميل تعلم كيفية الإعراب بالبوربوينت ( رائع )
الإعراب : هو نظام يهدف إلى وضع حركة مناسبة على الحرف الأخير في الكلمة بناء على موقعها أو وظيفتها في الجملة . البناء : هو ثبات حركة آخر حرف في الكلمة مهما كان موقعها في الجملة . المبنيات : 1 - الضمائر المتصلة 2 - الضمائر المنفصلة 3 - أسماء الإشارة "ماعدا صيغة المثنى" 4 - الأسماء الموصولة"ماعدا صيغة المثنى" 5 - حروف الجر 6 - حروف العطف 7 - حروف الاستثناء 8 - حروف النداء 9 - حروف النصب 10 - الفعل الماضي 11 - الفعل الأمر 12 - الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد أو نون النسوة .
حالات الإعراب : 1. حالة الجر 2. حالة الرفع 3. حالة النصب 4. حالة الجزم
أولاً : حالة الجر تأتي الكلمة مجرورة في اللغة العربية إذا كانت أحد النماذج التالية : 1. واقعة بعد حرف من حروف الجر وهي : ( من – إلى – في – عن – على – ل – ب ) . 2. مضافاً إليه ، مثل : جامعة الكويت 3. تابعاً لمجرور ، مثل : ( الصفة – العطف – البدل – التوكيد ) .
ملاحظة : بعد الأعداد من 3 إلى 10 يكون المعدود مجروراً بالإضافة مثل : ( ثلاثة كتبٍ – خمس طالباتٍ – عشرة رجالٍ ) ، وكذلك بعد مائة وألف ، مثل : ( مائة طالبٍ – ألف سيارةٍ ) .
التوابع : 1 – الصفة ، مثل : محمد طالب مجتهد في الجامعة العربية ، هنا تعتبر كلمة "مجتهد" صفة مرفوعة ، وأيضاً كلمة "العربية" أيضاً صفة مجرورة .
2 – العطف ، مثل : محمد وعلي طالبان ، هنا تعتبر كلمة "علي" معطوفة على كلمة "محمد" بحرف العطف الواو وهذا النوع من العطف يسمى "عطف نسق" . حروف العطف : الواو : تفيد المصاحبة في الحيثية . الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب . ثم : تفيد الترتيب والتراخي . أو : تفيد التخيير أو الإباحة . بل : تفيد الإضراب . لكن : تفيد الاستدراك .
3 – التوكيد ، مثل : كتب التلميذ نفسه الدرس ، تعتبر كلمة نفسه توكيد
4 – البدل ، مثل : كتب التلميذ الدرس بعضه ، فكلمة "بعضه" بدل لكلمة "الدرس" .
ملاحظة : التوابع تتبع حركات الإعراب التي تستحقها الأسماء المذكورة قبلها ( جراً ، أو رفعاً ، أو نصباً ) .
علامات الجر 1. الكسرة : (مع الاسم المعرف بـ "ال") أو تنوين الكسرة (مع الاسم النكرة) . 2. الفتحة : في الممنوع من الصرف . 3. الياء : في المثنى ، وجمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة . أولاً : الكسرة 1. تكون في الاسم المفرد ، مثل : ذهبت إلى البيت ، وذهبت إلى مدرسةٍ . 2. تكون في جمع التكسير ، مثل ذهبت إلى البيوتِ . 3. تكون في جمع المؤنث السالم ، مثل قرأت إجابة الطالباتِ . ثانياً : الفتحة
- تكون الفتحة علامة للجر في الممنوع من الصرف وهو أربعة أنواع من الأسماء : أولا : بعض أسماء الأعلام : 1 – اسم العلم الأعجمي 2 – اسم العلم المركب تركيباً مزجياً 3 – اسم العلم المزيد بالألف والنون 4 – اسم العلم الذي على وزن فُعل ، مثل : عُمر – هُبل 5 – اسم العلم الذي على هيئة الفعل ، مثل : يزيد – أحمد 6 – اسم العلم المؤنث ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع : أ – اسم علم مؤنث تأنيثاً لفظياً ( أي في آخره تاء تأنيث) ، مثل : معاوية – طلحة – حمزة. ب – اسم علم مؤنث تأنيثاً معنوياً ( أي اسم أنثى ولكنه خال من تاء التأنيث) ، مثل : زينب – سعاد . ج – اسم علم مؤنث تأنيثاً لفظياً ومعنوياً (أي اسم أنثى في آخره تاء التأنيث) ، مثل : فاطمة – نبيلة .
ثانياً : المختوم بألف التأنيث (علماً كان أو صفة) ، مثل : نجلاء – حمراء – أصدقاء – صحراء .
ثالثاً : بعض الصفات : 1 – الصفة التي على وزن أفعل ، مثل : أبيض – أحمر – أحسن . 2 – الصفة التي على وزن فعلان ، مثل : ريان – سأمان – ظمآن . 3 – ما صيغ على وزن فُعال ومَفْعَل ، مثل : ثُلاث ، مَثْلَث ، رُباع ، مَرْبع . 4 – كلمة أُخَر ، ( جمع كلمة أخرى ) .
رابعاً : صيغة منتهى الجموع ، ويقصد بها : 1 – جمع التكسير الذي بعد ألفه حرفان ، مثل : مساجد – حدائق – معالم – مدارس . 2 – جمع التكسير الذي بعد ألفه ثلاثة أحرف وسطها ساكن ( أي وسطها حرف مد ) ، مثل : مصابيح – قناديل – ميادين – أقاليم . ملاحظات هامة :1 – اسم العلم الثلاثي ساكن الوسط يصرف ، سواء كان مؤنثاً ، مثل : هند – دعد ، أو كان أعجمياً، مثل : نوح – لوط – هود 2 – يجر الاسم الممنوع من الصرف بالكسرة إذا : أ – عرف بـ "ال" ، مثل : ذهبت يوم الجمعة إلى الحدائقِ . ب – أضيف ، مثل : ذهبت يوم الجمعة إلى حدائقِ المدينة . 3 – الاسم الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة ( ضمة واحدة ) ، وينصب ويجر بالفتحة ( فتحة واحدة ) . 4 – يجوز في الشعر – عند الضرورة – تنوين الممنوع من الصرف . ثالثاً : الياء - تكون الياء علامة على الجر في : 1 – المثنى ، مثل : هبطت الطائرة في مطارين ، على الشجرتين طيور كثيرة . 2 – جمع المذكر السالم ، مثل : ذهبت إلى المدرسين ، ويلحق به أسماء العقود ، مثل : سبعون ، عشرون ، تسعون . 3 – الأسماء الخمسة ، وهي : أب – أخ – حم – فو – ذو .
ثانياً : حالة الرفع 1 – الفعل المضارع : أ – يرفع بالضمة الظاهرة بشرط ألا يكون مسبوقاً بناصب أو جازم ب – يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة أي كل فعل اتصل به ألف الأثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة ، مثل : يفعلان – تفعلان – يفعلون – تفعلون – تفعلين ج – يرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر ، مثل : يخشى – يغزو – يرمي . 2 – المبتدأ 3 – الخبر 4 – الفاعل 5 – نائب الفاعل ، مثل : قُتل الرجلُ 6 – اسم كان ، أي اسم يأتي بعد هذه الأفعال : كان – أمسى – أصبح – أضحى – ظل – بات – صار – ليس – مازال – مادام . 7 – خبر إن ، أي اسم يأتي بعد هذه الحروف : إنّ – أنّ – كأّن – لكن – ليت – لعلّ .
علامات الرفع 1 – الضمة 2 – الألف 3 – الواو 4 – النون
أولاً : الضمة
1 – الفعل المضارع 2 – الاسم المفرد 3 – جمع التكسير 4 – جمع المؤنث السالم
ثانياً : الألف
1 – المثنى 2 – ويلحق به كلمتا : كلا ، وكلتا حين تضاف كل منهما إلى ضمير ، مثل : حضر الطالبان كلاهما، أو حضرت الطالبتان كلتاهما .
ثالثاً : الواو 1 – جمع المذكر السالم ، مثل : حضر المعلون . 2 - أسماء العقود ، مثل : وصل عشرون طالباً 3 – الأسماء الخمسة ، مثل : سافر أبوه .
رابعاً : النون 1 – الأفعال الخمسة وهي كل فعل أتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة .
ثالثا : حالة النصب 1. المفعول به 2. المفعول المطلق 3. المفعول فيه أو الظرف ، ظرف مكان أو ظرف زمان 4. المفعول لأجله 5. المفعول معه 6. الحال 7. تمييز العدد من 11 إلى 99 8. الفعل المضارع إذا سبقته أداة نصب ، مثل : أن – لن – إذن – كي – حتى – لام التعليل – فاء السببية 9. خبر كان ، مثل وكان الله سميعاً بصيراً . 10. اسم إن ، مثل : إن الله سميع بصير . علامات النصب 1 – الفتحة في الاسم المفرد وجمع التكسير . 2 – الكسرة في جمع المؤنث السالم فنقول : قابلت الطالباتِ . 3 – الألف في الأسماء الخمسة ، مثل : احترمت أباه . 4 – الياء في المثنى وجمع المذكر السالم ، مثل : شاهدت الطالبين ، أو قابلت المدرسين .
رابعاً : حالة الجزم - يجزم الفعل المضارع إذا سبقته أداة جزم وأدوات الجزم نوعان : 1 – نوع يجزم فعلاً واحداً ، مثل : لم – لما – لا الناهية – لام الأمر 2 – نوع يجزم فعلين وهي أدوات الشرط التالية : إن – من – ما – مهما – متى – أين – أنى – أينما – حيثما .
علامات الجزم 1 – السكون 2 – حذف النون 3 – حذف حرف العلة أولا : السكون - يكون السكون علامة على الجزم في الفعل المضارع الصحيح في حالة الإفراد ( عدا المؤنثة المخاطبة ) ، مثل : لم يكتبْ ، لم يشربْ .
ثانياً : حذف النون - يكون السكون علامة على الجزم في الأفعال الخمسة ، مثل : لم يذهبا – لم تذهبا – لم يذهبوا – لم تذهبوا – لم تذهبي .
ثالثاً : حذف حرف العلة - يحذف حرف العلة ( ألف أو واو أو ياء ) من آخر الفعل المضارع إذا دخلت عليه أداة من أدوات الجزم وذلك مثل : لم يخشَ ( حذفت الألف ) – لم يدعُ ( حذفت الواو ) – لم يرمِ ( حذفت الياء ) .
أرجو الفائدة للجميع
http://www.3jeebo4all.com/vb/attachment.php?attachmentid=800&d=1223680229 | |
|
عاشقة فلسطين مراقبه العام
عدد المشاركات : 3811 العمر : 29 المكان : كفر قاسم مزاجك : ماشي حالو قوتك : 60293 السمعة : 21 تاريخ الانتماء : 18/02/2009
| موضوع: رد: حصرياً على منتدانا كيفية تعليم الطلاب للإعراب ملف بوربوينت جميل جدا جدا 09.04.10 10:20 | |
| عنجد شكرا كتير سهلت علينا كتيييييير كتير يسلمو ايديك | |
|
rashedayyash الــزعـــيــــم
عدد المشاركات : 392 العمر : 33 المكان : منتديات بلدنا قوتك : 59249 السمعة : 0 تاريخ الانتماء : 27/07/2008
| موضوع: رد: حصرياً على منتدانا كيفية تعليم الطلاب للإعراب ملف بوربوينت جميل جدا جدا 10.04.10 3:46 | |
| | |
|